الرئيسية >> شؤون الطلاب >> توصيف المواد >>مقرر الليسانس

 

 Decrease text size Increase text sizeطباعة

  السنة الرابعة - قانون أصول المحاكمات

المصــــــــــــادر:
الوسيط في قانون المحاكم الشرعية والمذهبية، للمحامي محمد ياسين
المضمــــــــــون:

- أحكام عامة: وتشتمل على تقسيم المحاكم الشرعية إلى ابتدائية واستئنافية، وممن تتشكل المحاكم الشرعية، وفيما ينحصر اختصاصها، وكيف تصدر الأحكام عن المحكمة الشرعية العليا، ووظيفة النائب العام.
- المبادئ الأساسية في النظام القضائي: استقلال القضاء، مجانية القضاء، التقاضي على درجتين، تعدد القضاة والقاضي الفرد، احترام حقوق الدفاع، المساواة أمام القضاء. - اختصاص المحاكم الشرعية البدائية.
- اختصاص المحكمة الشرعية العليا.
- حق التقاضي: الأهلية، الصفة، المصلحة.
- تقسيم الدعاوى: طلب أصلي وطلب طارئ وتعريفهما، تقسيم الطلب الطارئ إلى إضافي ومقابل وتدخل، شروط قبول الطلب الطارئ، وما يستثنى من شروط قبوله، متى يجب الإدلاء بعدم سماع الطلب الطارئ.
- إدخال الغير في الدعوى.
- دعاوى الضمانة الفرعية.
- اختصاص الشرعي المطلق.
- اختصاص الشرعي النسبي.
- في تعيين المرجع للمحاكم الشرعية.
- نقل الدعوى: عند استحالة قيام المحكمة بأعمالها بسبب قوة قاهرة، الارتباب المشروع في القاضي، في رد طلب نقل الدعوى عند عدم قبولها وما يترتب على ذلك.
- في رد القضاة: الحالات التي يرد فيها القاضي، والحالات التي يتنحى بها القاضي عن الدعوى، في رد طلب الرد، متى لا يقبل طلب الرد.
- الأدلة: شروط صحة الإقرار، ادعاء التزوير، في الأمور المالية الداخلة في اختصاص المحاكم الشرعية، تحليف الخصم اليمين، النكول عن اليمين،القرائن. - المهل، المهل القانونية، المهل القضائية، مهل التبليغ خارج الأراضي اللبنانية، كيف تحسب المهل، ومتى تبدأ وتنتهي.
- وقت العمل في المحاكم الشرعية.
- التوكيل: كيف يتم التوكيل، اعتبار مكتب المحامي مقاماً مختاراً لمن وكله، الأمور التي تخول للوكيل سلطة القيام بها، والأمور التي لا يصح للوكيل إجراؤها بدون تفوض خاص من الموكل، إقرار الوكيل في حضور موكله، توكيل الوكيل لغيره، عزل الوكيل واعتزاله الوكالة.
- أعمال قلم المحكمة: مما يتألف قلم المحكمة، وما وظيفة الكتبة.
- أنواع سجلات المحكمة.
- أصول التبليغ: تبليغ صاحب العلاقة، تبليغ الوكيل، الأمور التي يتضمنها محضر التبليغ، التبليغ الاستثنائي، مجهولية المقام، التبليغ خارج الأراضي اللبنانية، التبليغ لأحد الوكلاء عند تعددهم.
- المحاكمة لدى الدرجة الأولى: الأمور التي يتضمنها استحضار الدعوى، تبادل اللوائح، اختيار المقام المختار، إبراز أصل المستندات، تبليغ موعد الجلسة، عرض الصلح على المتداعين، لمن يعطى الكلام أولاً في بدء المحاكمة، ضبط الجلسات وإدارتها، شطب العبارات الجارحة الواردة في اللوائح، علنية المحاكمة ومتى تكون سرية، الاتفاق على حل النـزاع بين الطرفين، مذكرة بعد ختام المحاكمة، فتح المحاكمة وإعادة القضية إلى جدول المرافعة،محضر الضبط، الشهود، الخبراء، تحليف اليمين.
- التغيب والاعتراض، ومهلة الاعتراض.
- وقف الدعوى وانقطاع سيرها.
- التنازل عن الدعوى والرجوع عن الحق المطالب به، وما يترتب على ذلك من أمور، ومتى يحق للمدعي أن يتنازل عن الدعوى.
- في المحاكمة لدى المحكمة العليا: مهلة الاستئناف، ماذا يتضمن استحضار الاستئناف، تبادل اللوائح، تقديم طلبات جديدة في الاستئناف، كيف تصدر الأحكام عن المحكمة العليا، وفيما تنظر المحكمة العليا بدون الجمع بين المتداعين.
- إصدار الحكم: كيفية إصدار الحكم، بيان المحكمة التي أصدرت الحكم واسم القاضي وأسماء المتقاضين وأسباب منطوقة والمواد الشرعية والقانونية المستند إليها الحكم، التوقيع على محضر الحكم من القاضي وكاتبه.
- في التنفيذ المعجل: متى يكون لا يكون الحكم بحاجة إلى تصريح بالتنفيذ المعدل، ومتى يكون بحاجة إلى ذلك.
- أنواع الأحكام: الأحكام القضائية والأحكام الرجائية والقرارات الإعدادية والتمهيدية. - في بطلان المحاكمة.
- تصحيح الأحكام وتفسيرها.
- نفقات الدعاوى وعلى من تجب.
- المعونة القضائية.
- آثار الحكم: شروط القضية المحكمة، الاستثناء من شروط القضية الحكمة، القوة التنفيذية للحكم القضائي.
- طرق المراجعة: العادية وغير العادية.
- إعادة المحاكمة: شروط إعادة المحاكمة، ومهلة طلب الإعادة، وماذا يترتب على طلب الإعادة إذا كان محقاً.
- اعتراض الغير: من يحق له الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة، والمهلة القانونية لفترة اعتراض الغير.
- مخاصمة القضاة: الحالات التي يجوز فيها تخاصمة القاضي، ومتى تسقط دعوى المخاصمة، المحكمة التي يقدم لديها طلب المخاصمة.
- دعاوى التفريق: متى يحق لأحد الزوجين طلب التفريق، عرض الصلح على الزوجين، إحالة الزوجين على الحكمين، إجراء التحكيم وما يترتب عليه من نتائج.
- عقد الزواج: ماذا يشمل عقد الزواج، تسجيل عقود الزواج لدى المحكمة.
- تحرير التركات وما يترتب عليها من أحكام، ومن له الحق في طلب تحرير التركة، وما يدخل في اختصاص المحكمة الشرعية بخصوص تحرير التركة، إجراءات تحرير التركة، تحرير التركة بسبب عدم معرفة الورثة، تحرير التركة بسبب غيبة أحد الورثة، تحرير التركة بسبب وجود قاصر أو فاقد الأهلية، الدعاوى التي تقام بعد تحرير التركة.
- في إدارة أموال فاقدي الأهلية: في بيع المنقول، في بيع غير المنقول، في الشراء، في استثمار أموال فاقدي الأهلية، والأحكام المترتبة على ذلك.
- نظام القضاة الشرعيين: مهام رئيس المحكمة الشرعية العليا، كيفية قبول القاضي، المرتبات والترقيات، الأعمال غير المؤتلفة مع القضاء الشرعي، مجلس القضاء الأعلى وممن يتألف، التفتيش القضائي، العقوبات التأديبية التي يمكن الحكم بها على القاضي، في ثوب القاضي أثناء المحاكمة.
- المساعدون القضائيون: كيفية قبول المساعدون القضائيون، عمل الكاتب والمباشر، العقوبات التي يمكن الحكم بها على المساعد القضائي، المجلس التأديبي للمساعدين القضائيين.
- أحكام انتقالية: تصنيف رئيس المحكمة الشرعية العليا، تصنيف القضاة الشرعيين، تصنيف المساعدين القضائيين.

  آخر تعديل : آذار , 2016